-
يايها المفتي فتواك منتهي الحطأ {الن ترفعوا ألسنتكم ودماغكم وأياديكم عن عباد الله والمسلمين الغافلين عن دينهم حتي يومنا هذا اقول لكم ارفعوا السنتكم وأياديكم عن عباد الله فلا تزيدوهم الا أضلالا وابتعادا عن شرع الله الحق انما الطلاق قد وضع له الله الجبار شروطا جديدة غير شروطكم المنسوخة والتي محاها الله سبحانه فهذه الشرعة التي ما زلتم تنامون وتقومون بها قد نسخ معظمها وقد سبكم قطار الزمن وانتم تبركون في واحة تشريعية قد تركها قطار زمانكم منذ 1400 سنة وشئ منه}
- جرّب النسخة الجديدة من الموقع وشاركنا رأيك جرّب الآن
- الأربعاء 19 جمادى الأولى 1446 - 20 نوفمبر 2024
-
- العربية
-
-
- البحث عن إجابات
- التصنيفات
- أرسل سؤالاً
- جديد الإجابات
- تعرف على الإسلام
- كتب ومقالات
- عن الموقع دليل المستخدم
- لا يشترط رضا الزوجة في إرجاعها بعد طلاقها
- السؤال
- إذا طلَّق الرجل زوجته في حالة عصبية وجاء بعد أسبوعين من تركهِ لها لإرجاعها , ولم تقبل بالرجوع له , لأنه إنسان غير معتدل ومزواج - أي : يعدد في الزوجات – وعنده عدم عدل بينهم , وأصبح على هجره لها أكثر من سنة , هل تحرم عليه وتعتبر مطلقة أم ماذا ؟
- الجواب
- الحمد لله.
- أولاً :
- طلاق الغضبان الذي لا يدري ما يقول بسبب غضبه أو عصبيته : لا يقع ، وأما إن كان غضبه لم يؤثر على عقله ، وكان يدري ما يقول فإن طلاقه يقع ، وقد سبق بيان القول في طلاق الغضبان في أجوبة الأسئلة ( 45174 ) و ( 22034 ) .
- ثانياً :
- يملك الزوج رجعة زوجته ولا يشترط رضاها بذلك ، على أن يكون إرجاعها في عدة الطلقة الأولى أو الثانية ؛ لقوله تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228 .
- وفي هذه الآية تنبيه للزوج على شروط الرجعة ، وهي :
- 1. أن يكون في طلاق ، فإن كان في فسخٍ للنكاح فلا رجعة له عليها ، لقوله تعالى : ( والمطلقات ) .
- 2. أن يكون الطلاق رجعيّاً ، ولا يكون كذلك إلا إن كانت الطلقة أولى أو ثانية ، وقوله تعالى ( الطلاق مرتان ) يعني : الذي يحصل به الرجعة ، فإن وقعت الطلقة الثالثة فلا رجعة له عليها إلا أن تنكح زوجاً آخر , نكاحَ رغبة , ويفارقها فراقاً حقيقيّاً بعد الدخول .
- 3. أن تكون في العدة لقوله : ( أحق بردهن في ذلك ) أي : العدة ، فإن انتهت العدة وأراد إرجاعها لم يمكنه ذلك إلا بعقد ومهر جديدين .
- 4. أن لا يقصد برجعتها الإضرار بها ، بل يقصد إرجاعها للإصلاح , لقوله تعالى : ( إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً ) البقرة/228 ؛ فإن كان يريد الإضرار بها . فعليها أن تثبت ذلك للقاضي الشرعي حتى يحكم بما يظهر له .
- والآية دليل واضح على أنه لا خيار للزوجة في الرجعة إن اختار زوجها إرجاعها ، وليس لها أن تمتنع من الرجعة ، لقوله تعالى : ( وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ ) ، وحتى لو لم ترجع لبيته فإنه إن أرجعها وأشهد على ذلك وقعت الرجعة .
- ثالثاً :
- والعدة التي يملك فيها الزوج الرجعة هي " ثلاثة قروء " أي : خلال ثلاث حيضات عند جمهور أهل العلم ، أو قبل وضع حملها إن كانت حاملاً .
- وعليه : فما جاء في السؤال أنه أراد إرجاعها بعد أسبوعين موافق لكون إرجاعه لها في العدة ، إلا أن تكون حاملاً ووضعت حملها قبل إرجاعه لها .
- رابعاً :
- ولا يقع الطلاق لمجرد الابتعاد عن الزوج ووقوع الهجر ، وقد سبق جواب السؤال رقم (11681) بيان أن طول غياب الزوج لا يعد طلاقاً إلا بطلاق الزوج أو القاضي .
- خامساً :
- ويجب على الزوج المعدد أن يتقي الله تعالى في نسائه ، وأن يقوم بالعدل الذي أوجبه الله عليه ، ولمعرفة الواجب في العدل بين الزوجات : ينظر جواب السؤال رقم ( 10091 ) و ( 13740 ) .
- سادساً :
- وهجر الرجل زوجته من غير سبب شرعي حرام ، فإذا كان الهجر لإصلاح حالها لتفعل واجباً تركته ، أو تترك إثماً فعلتْه : جاز له هجرها .
- ولا شك أن هجر الرجل لامرأته هذه المدة الطويلة ( سنة ) يدل على استفحال المشكلة ، وأنهما لا يستطيعان حلها , وفي هذه الحالة أمر الله تعالى بإرسال حكمين : أحدهما من أهله , والأخر من أهلها , لينظرا في الأمر ويحكما بما يريان في المصلحة للزوجين ودفع الضرر عن المتضرر منهما .
- قال الله تعالى : ) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً ) النساء/35 .
- وعلى الزوج أن يعلم أنه مأمور بأحد أمرين :
- إما أن يمسك امرأته ويحسن إليها ويعاشرها بالمعروف , وإما أن يطلقها بإحسان ويعطيها حقها ولا يظلمها , قال تعالى : ) فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة/229 .
- ولزيادة البيان : ينظر جواب السؤالين : ( 45600 ) ( 11971 ) .
- والله أعلم
- موضوعات ذات صلة
-
-
- كيف يعدل بين زوجتيه ؟
-
- هل ترك الزوجة مدة طويلة يعتبر طلاقاً
-
- أحب نصرانية وهجر زوجته
-
- له زوجتان ولا يعدل في القسم بينهما
-
- طلاق الغضبان
-
- حكم الطلاق في حالة الغضب
- من نحن
-
- حول الموقع
-
- روابط مهمة
-
- سياسة الخصوصية
- إرسال الملاحظات
- الاشتراك في النشرة البريدية
-
- اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع والتحديثات الدورية
-
- بريدك الإلكتروني
-
- جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام سؤال وجواب© 1997-2024
Translate
الأربعاء، 20 نوفمبر 2024
يايها المفتي فتواك منتهي الحطأ {الن ترفعوا ألسنتكم ودماغكم وأياديكم عن عباد الله والمسلمين الغافلين عن دينهم حتي يومنا هذا اقول لكم ارفعوا السنتكم وأياديكم عن عباد الله فلا تزيدوهم الا أضلالا وابتعادا عن شرع الله الحق انما الطلاق قد وضع له الله الجبار شروطا جديدة غير شروطكم المنسوخة والتي محاها الله سبحانه فهذه الشرعة التي ما زلتم تنامون وتقومون بها قد نسخ معظمها وقد سبكم قطار الزمن وانتم تبركون في واحة تشريعية قد تركها قطار زمانكم منذ 1400 سنة وشئ منه}
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ج1وج2.كتاب : الأذكياء لابن الجوزي
كتاب : الأذكياء لابن الجوزي بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله الذي أحلنا محلة الفهم وحلانا حلية العلم وملكنا عقال العق...
-
معنى الحديث الغريب الجواب: هذا معناه عند أهل العلم تارة يكون معنى الغريب الذي جاء من طريق واحدة، وتارة معنى الغريب أنه من طريق فلان ا...
-
من موقع الالوكة الموجز من علم مصطلح الحديث المقدمة الحمد لله الذي نزَّل الكتاب تِبيانًا لكل شيء، وهدىً ورحمة وبُشرى للمسلمين، والصلاة وا...
-
🆀ديوان مصطلح الحديث۱. كتاب الكبائر_لمحمد بن عث...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق