Translate

الأحد، 17 نوفمبر 2024

تيسير مصطلح الحديث رللدكتور محمود الطحان {pdf.}

 

معنى الحديث الغريب

 الجواب: هذا معناه عند أهل العلم تارة يكون معنى الغريب الذي جاء من طريق واحدة، وتارة معنى الغريب أنه من طريق فلان ابن فلان غريب، ولكن رواه غيره، وليس بغريب، يسمى غريب من طريق فلان ، يعني غريب غرابة نسبية عند أهل الحديث. تقييم منهج الألباني في التصحيح والتضعيف للأحاديث الجواب: الشيخ ناصر الدين الألباني من خيرة العلماء، ومن أفاضل العلماء، ورجل علامة معروف عندنا بالخير، والاستقامة، ورجل عقيدة، ولكن لا يجوز الأخذ بكل ما قال لا، غلط، من يقول: إن أحدًا من الناس يؤخذ بكل ما قال، حتى شيخ الإسلام ابن تيمية الذي هو من أكبر ... درجة حديث: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له» الجواب: هذا حديث صحيح، رواه الشيخان في الصحيحين، قالوا يا رسول الله بين لنا ديننا كأنا خلقنا الساعة؟ فقال -عليه الصلاة والسلام-: ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من الجنة، ومقعده من النار قالوا: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ قال: اعملوا ...

= أسباب ضعف حديث كشف الوجه والكفين الجواب: نعم، روى أبو داود عن عائشة -رضي الله عنها- أن أسماء بنت أبي بكر أخت عائشة -رضي الله تعالى عنهما جميعًا- وهي الكبرى دخلت على النبي وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها النبي وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها غير هذا وهذا، ... صحة الأثر الوارد في النياحة الجواب: نعم، نعم، روى الإمام أحمد -رحمه الله- وابن ماجه بإسناد، جيد عن جرير بن عبدالله البجلي t قال: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة" فما يعتاده بعض الناس إذا مات ميتهم صنعوا طعامًا وجعلوا وليمة هذا من عمل الجاهلية، ... مدى صحة وجود أحاديث ضعيفة في صحيح البخاري الجواب: ليس فيه أحاديث ضعيفة كله صحيح، كله صحيح، نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم. معنى قول الترمذي: (حسن غريب) الجواب: وصفه بأنه غريب تارة يكون لأنه يدور على واحد، يدور على راوٍ واحد، فيسميه غريب لأن الغريب ما رواه واحد فقط صحابي أو من دون الصحابي، الغريب عند العلماء علماء الحديث الذي ما رواه إلا واحد، هذا يقال له: غريب بالإطلاق، ويقال له: فرد، وتارة يسمى الحديث ... الفرق بين الحديث الصحيح والحسن الجواب: الحديث الصحيح عند أهل العلم بالحديث هو الذي بلغ رجاله الذروة في الحفظ، يعني: موصوف بالحفظ والإتقان مع العدالة، مع الاتصال وعدم الشذوذ والعلة، يقال له: صحيح، إذا كان رجاله ثقات ضابطين، يعني: عندهم كمال الضبط مع الثقة والعدالة، ومع اتصال السند ... حكم تصحيح المتأخرين للأحاديث التي ضعفها علماء السلف الجواب: هذا بحث آخر في غير الصحيحين، الأحاديث لها ميزان الذي ذكره أهل العلم، وبينوا أسباب الصحة وأسباب التضعيف، فلا يجوز لأحد أن يتعرض للتصحيح والتضعيف إلا عن علم، ولا يدخل في ذلك من ليس عنده علم، بل إنما يتكلم في هذا أهل العلم الذين عرفوا مصطلح أهل ... معنى قول الترمذي في آخر الحديث: (حسن غريب) الجواب: هذا اصطلاح للترمذي -رحمه الله- إذا كان الحديث لا يروى إلا من طريق واحد قال: حسن غريب، إذا كان سنده لا بأس به، أو له شواهد، قال فيه: حسن غريب، إذا كان مداره على واحد، أو غريبًا نسبيًا، غرابة نسبية، إذا كان من طريق شخص، انفرد به عن شخص، وإن ... معنى قول الراوي: (تفرد به أحمد أو ابن ماجة) الجواب: هذا يقوله ابن كثير كثيرًا في تفسيره، إذا قال: تفرد به أحمد؛ معناه دون الستة، يعني: دون البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة، وإذا قال: تفرد به البخاري؛ معناه: عن بقية السبعة، وإذا قال: تفرد به ابن ماجة؛ معناه عن بقية السبعة، ... ما العمل عند اختلاف المحققين في صحة الحديث وضعفه؟ الجواب: هذا محل نظر، الإنسان يتثبت في الأمر، ويسأل آخرين حتى يترجح عنده تضعيف هذا، أو تصحيح هذا، ويحتاط لدينه، ولا يعجل، وفي سؤاله للعلماء ما يرجح عنده أحد الأمرين، فيتحرى أهل العلم المعروفين، ويسألهم حتى يطمئن قلبه إلى أحد القولين، فيعمل بما اطمأن ... حكم الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة الجواب: إذا كان لها شواهد، أو موافقة للأصول؛ فلا بأس من باب الترغيب والترهيب، والتشجيع على الخير، فإذا كانت موافقة للأصول، أو لأدلة أخرى صحيحة؛ فلا بأس من باب التقوية، أما إذا كان ما في أحد، ما في شيء غيرها؛ فلا يعمل بها إذا كانت ضعيفة. فالأصل السلامة، ... وجوب التحري لما ينسب للنبي من أحاديث الجواب: الإنسان يتحرى ما جاءت به السنة من الدعوات الطيبة، والأذكار الشرعية، ويراجع كتب أهل العلم المعتمدة، ويسأل أهل العلم عما أشكل عليه في ذلك، لا يكون إمعة يقبل ما هب ودب لا، يسأل أهل العلم، إذا كان ما عنده علم يسأل أهل العلم في بلاده المعروفين بالعقيدة ... ما حكم ذكر الحديث دون ذكر سنده؟ الجواب: إذا كنت تعلمين صحة الحديث؛ فلا حاجة، اذكري قال رسول الله إذا كان عندك علم أن الحديث صحيح لا بأس أن تقولي: قال رسول الله . ولا حاجة إلى السند، ولا حاجة إلى ذكر الصحابي، لكن إذا ذكرت الصحابي: قال أبو هريرة.. عن ابن عمر.. عن أبي سعيد.. عن فلان.. ... ======= كيفية التعامل مع الأحاديث المكذوبة الجواب: يسأل أهل العلم، إذا كان جاهلًا يسأل أهل العلم عنها، يسأل أهل العلم والبصيرة حتى يعلموه. نعم. حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال الجواب: أما الموضوعة لا، يجب بيان بطلانها، ولا يستدل بها، وهي المكذوبة التي لا أساس لها، ولا أصل لها، أما الضعيفة لضعف بعض الرواة، أو لعنعنة بعض المدلسين، أو ما أشبه ذلك، لكن ليست بموضوعة، بل فيها ضعف، في رواتها ضعف، إما لقلة حفظ، أو لغير هذا من أسباب ... الفرق بين الأثر والحديث الجواب: الحديث ما ينسب إلى الرسول يقال له: حديث. والأثر يطلق على ما ينسب إلى الرسول ، وعلى ما ينسب إلى الصحابة والتابعين يقال له: أثر. والغالب أن الأثر ما يروى عن الصحابة والتابعين يسمى أثرًا، وما يطلق عليه حديث: هو ما ينسب إلى النبي . نعم. تعريف الحديث الغريب والمرسل الجواب: الغريب تارة يكون ضعيفًا، وتارة يكون صحيحًا، فالغريب: الذي جاء من طريق واحدة يسمى غريبًا، فإن كان رجاله ثقات فهو صحيح ولو أنه غريب؛ يعمل به، وإن كان في رجاله بعض الضعفاء؛ فهو لا يعمل به يسمى غريبًا وضعيفًا جميعًا. والمرسل: الذي ما فيه صحابي، ... حال الحديث المتفق عليه الجواب: نعم. ما رواه البخاري ومسلم فهو صحيح، أو أحدهما فهو صحيح، نعم. المقدم: أحسن الله إليكم. هل حديث الآحاد ظني الدلالة؟ الجواب: هذا فيه تفصيل: إن كانت طرقه كثيرة أو الرواة لهم صفات خاصة في العلم والفضل والتقى فإنه يفيد اليقين، أما إن كان آحاد ليس هناك من الطرق الكثيرة أو من الصفات التي يعني تقام مقام الطرق فإنه يكون ظنًا، وقد ذكر أهل العلم ذلك كالحافظ ابن حجر وغيره، ... حكم العمل المستند إلى حديث ضعيف الجواب: العبادات توقيفية، لا يشرع عبادة إلا بدليل؛ فالعبادات التي ما عليها دليل تكون بدعة، أما إذا كان فيما يتعلق بالحرام والحلال هذا الأصل الحلال إلا أن يعلم أنه حرمه الشرع. المقدم: حفظكم الله. توجيه حول تداول بعض الناس للأحاديث الضعيفة الجواب: أوصي إخواني بالحرص على الأحاديث الصحيحة، وإذا أشكل عليهم يسألون أهل العلم عنها، ومن جملة الكتب التي جمعت الأحاديث الصحيحة رياض الصالحين كتاب جيد، في الأغلب والأكثر أن أحاديثه كلها جيدة، فالقراءة فيه على الناس فيه فائدة كبيرة كما عليه العمل، ... ما معنى "الحديث القدسي"؟ الجواب: الأحاديث القدسية: هي التي تنسب إلى الله U، وأنها من كلامه I يقال لها: قدسية، وليست من جنس القرآن، فالقرآن معجز ويتعبد بتلاوته، ويقرأ في الصلوات. أما الأحاديث القدسية فهي منسوبة إلى الله U ولكن ليس لها حكم القرآن، ولكنها من كلام الله ... عدد الكتب الصحاح الجواب: الصحاح متعددة، لكن أصحها وأثبتها الصحيحان للبخاري ومسلم رحمة الله عليهما، هذان الكتابان هما أصح الكتب المؤلفة في بيان الصحيح من أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام. وهناك كتب وصفت بأنها صحيحة لكنها اشتملت على الصحيح وغير الصحيح كصحيح ... كيفية التفريق بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة الجواب: هذا علم عظيم يسمى علم المصطلح، يحتاج إلى علم، ودراسة على أهل العلم حتى يعلموك، ليس بالأمر البسيط هذا أمر عظيم، يحتاج إلى علم واجتماع بأهل العلم بالحديث حتى يعلموك ويفقهوك. نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا. الصحيح والضعيف عند الترمذي الجواب: الترمذي -رحمه الله- الغالب على تصحيحه وتحسينه أنه جيد، ولكنه قد يضعف بعض الأحاديث وهي عند غيره قوية لكن سندها عنده ضعيف، وقد يحسن بعض الأحاديث ويصححها وهي ليست كذلك عند غيره من أئمة الحديث. مثل: حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، في المرأة التي ... ما معنى أحاديث الآحاد الجواب: خبر الآحاد هو كل حديث لم تتوافر فيه شروط المتواتر، ويسمى خبر آحادٍ وهو أقسام ثلاثة: مشهور ويسمى المستفيض، وعزيز، وخبر الواحد. كما أوضح ذلك أئمة الحديث ومنهم الحافظ ابن حجر رحمه الله في النخبة وشرحها. وخبر الآحاد حجة في العقيدة وغيرها، عند ... علم الرجال والنظر في الأحاديث لا يزال الجواب: لا. هذا ليس بصحيح، بل علم الرجال والنظر في الأحاديث باق، ولم يمض، بل لا يزال، فأهل الحديث عليهم أن يعتنوا بهذا ويراجعوا الأحاديث ويميزوا بين صحيحها وسقيمها ويرشدوا الناس إلى ذلك، ولا يقفوا عند ذكر فلان أو فلان، بل يتابع، مثل المنتقى، مثل بلوغ ... حكم الحديث إذا كان إسناده ليس بقوي في فضائل الأعمال الجوال: الترمذي رحمه الله الغالب على تصحيحه وتحسينه جيد، ولكنه قد يضعف بعض الأحاديث وهي عند غيره قوية لكن سندها عنده ضعيف، وقد يُحسن بعض الأحاديث أو يصححها وهي ليست كذلك عند غيره من أئمة الحديث، مثل حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده في المرأة التي دخلت ... ===== ملفات صوتية فتاوى حكم الأخذ بالأحاديث الضعيفة والأحاديث الموضوعة في العبادة الجواب: أما الأحاديث الموضوعة فلا يجوز ذكرها ولا الاستدلال بها إلا على سبيل التنبه على كذبها والتحذير منها. أما الأحاديث الضعيفة فلا بأس بذكرها في الترغيب والترهيب، ولكن لا يحتج بها، والاستغناء عنها بالأحاديث الصحيحة أولى وأفضل[1]. مجموع فتاوى ... أنواع الحديث الضعيف الجواب: الضعيف من الحديث له أنواع؛ قسمها الحافظ ابن حبان إلى أنواع كثيرة، وذكر أنها تسعة وأربعون نوعًا، ولكن في الحقيقة تنقسم إلى قسمين: ضعيف يعتبر به حسن عند الترمذي وجماعة. وضعيف لا يعتبر به ولا تقوم به الحجة لشدة ضعفه، وذلك بأن يكون فيه متهم بالكذب، ... ما الذي يفيد العلم الظني والقطعي من الحديث؟ الجواب: هذا فيه تفصيل عند أهل الحديث -مصطلح الحديث- فيُراجع أهل مصطلح الحديث الذين يُبَيِّنون له أن المتواتر يُوجب العلم النظري اليقيني، العلم اليقيني الضروري. وأما الأحاديث الصحيحة فتفيد العلم النظري لمن عرف أسانيدها وصحتها بالقرائن، وإذا لم تكن ... ما أصح رواية لحديث "من قال لا إله إلا الله"؟ الجواب: المعروف في الأحاديث: مَن قال: لا إله إلا الله، وفي لفظٍ: مَن وحَّد الله هكذا رواه مسلم في "الصحيح"، أمَّا زيادة "محمد رسول الله" فلعلها في روايةٍ أخرى، أو وقعت سهوًا من المؤلف، أو من بعض النُّسَّاخ، لكن لا بُدَّ منها حتى لو ما وقعت؛ ... ما الفرق بين شرط البخاري وشرط الشيخين؟ مثل ما سمعت، شرط البخاري أقوى من العناية بالضبط والاتصال. س: شرط الشيخين داخل في شرط البخاري؟ الشيخ: لكن فرق بينهما، لكن إذا كان شرط البخاري وحده أقوى من شرط مسلم فإذا اتفقا اجتمع شرطهما، فإذا انفرد أحدهما صار شرط البخاري أقوى من شرط مسلم، هذا مقصوده. هل تُرد رواية أبي لهيعة بعد الاختلاط مطلقًا؟ لم تتميز الأحاديث، لم تتميز؛ فلهذا حكموا بضعفه إلا رواية العبادلة: عبدالله بن وهب، عبدالله بن المبارك، عبدالله بن يزيد، هي أحسنها، وإلا كلها ضعيفة؛ لأن أحاديثه لم تتميز. س: يعني رواية العبادلة؟ الشيخ: أحسنها، ولكن ضعيفة، مع هذا ضعيفة، وهي يستشهد بها ... ما صفة التدليس في رواية الحديث؟ التدليس: الذي يروي عن فلان، وهو لم يسمع منه، لم يلقه، هذا التدليس. ما حكم تعمُّد تقديم وتأخير الأسماء في الرواية؟ هذا لا يجوز، يجرح به، لكن قد يفعله العالم من التلاميذ للامتحان، قد يفعله الشيخ مع تلاميذه ليعرف فهمهم وفقههم. هل يُنقل الحديث عن من كثر تصحيفه؟ هذا يكون علة في تضعيفه، إذا كثرت يوجب ضعفه، أما القليل يُعفى عنه. ما حكم رواية مراسيل صغار الصحابة؟ لا، الصواب أنها مقبولة، إنما ردها؛ لأنه لم يسمع من النبي ، هذا مراده، تكون مرسلة. هل تُقبل رواية ساقط العدالة إذا كان ضابطًا؟ لا، لا تقبل روايته، ساقط العدالة لا تقبل روايته. ما الحكمة من تقديم الجرح على التعديل في الحديث؟ لأنه علم ما لم يعلم المعدِّل، علم شيئًا زائدًا جهله المعدِّل؛ فعنده مزيد علم. ما معنى قول الترمذي: (حديث حسن صحيح غريب)؟ ذكر العلماء أنه قد يكون أورده من طريق حسن وطريق صحيح، وقد يكون عند الشك ومعناه: حسن أو صحيح. س: بعض أهل العلم يقول: إذا قال الترمذي: حديث حسن وسكت؛ فالغالب فيه الضعف، فما صحة ذلك؟ ج: لا، هو اصطلاحه رحمه الله فيه نظر، نبّه عليه الحافظ ابن حجر في شرح النخبة. ما الحكم إذا تعارض الجرحُ والتعديلُ في الحديث؟ الجواب: يُقدَّم الجرحُ إذا صدر من إمامٍ من الأئمة العارفين بالأسباب، وبيَّن: سيء الحفظ، كذَّاب، يعني بيَّن أسبابَ الجرح، ويكون الجارحُ إمامًا معروفًا. س: وإذا عُرِفَ بالشّدة كالنّسائي؟ ج: ولو؛ إذا بيَّن السبب.[1] 09 من قوله: (الخامسة والخمسون: ... هل يتحسّن الحديث الضعيف بتعدد الطُّرُق؟ الجواب: لكن حسَّنه بعضهم، أي من باب الحسن لغيره، كابن الصلاح وجماعة، وكابن كثير - رحمه الله - في التفسير قال: من باب الحسن، كما في تفسير سورة المائدة. س: الضعف الشديد مع تعدد الطرق: يتحسَّن الحديث؟ الشيخ: لا، الضعف الشديد ما يتحسَّن به الحديث. س: يكفي ... =================== متى تكون رواية الثقة للحديث شاذّة؟ الجواب: لا، ما هو بشذوذ، زيادة الثقة مقبولة كما يأتي إن شاء الله، ما لم يخالفه من هو أوثق منه، إذا جاء الثقة بزيادة قبلت الزيادة الغير مخالفة.[1] 01 من بداية كتاب نزهة النظر ما معنى التدليس في رواية الحديث؟ الجواب: التدليس: الذي يروي عن فلان، وهو لم يسمع منه، لم يَلْقَه، هذا التدليس.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة) حكم عنعنة غير الثقة في رواية الحديث؟ الجواب: لا تُقبل. غير الثقة ما يُقبل مطلقًا، عنعن، وإلا ما عنعن، وإلا صرح.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة) ما حكم عنعنة المدلس الثقة في الحديث؟ الجواب: ما ينفع، إذا كان ما هو معاصر ما يحمل على السماع، بخلاف المعاصر الذي هو في زمانه، وفي -مثلًا- قريته أو في بلده في مدينته، أو نحو ذلك، أما الذي ما عاصره، ولد بعده؛ فهذا منقطع.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة) ما حكم رواية الحديث عمّن كثُر تصحيفه؟ الجواب: هذا يكون علة في تضعيفه، إذا كثرت يوجب ضعفه، أما القليل يُعفى عنه.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة) ما حكم تدليس الراوي بتقديم أو تأخير الأسماء؟ الجواب: هذا لا يجوز، يُجْرَح به، لكن قد يفعله العالم مع التلاميذ؛ للامتحان، قد يفعله الشيخ مع تلاميذه؛ ليعرف فهمهم وفقههم.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة) هل تقبل رواية ساقط العدالة الضابط؟ الجواب: لا، لا تقبل روايته، ساقط العدالة لا تُقبل روايته.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة) ما الحكمة من تقديم الجَرْح على التعديل؟ الجواب: لأنه علم ما لم يعلم المُعَدِّل، علم شيئًا زائدًا جهله المُعَدِّل؛ فعنده مزيد علم.[1] 05 من قوله: (ولا فرق بين التحديث والإخبار من حيث اللغة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج1وج2.كتاب : الأذكياء لابن الجوزي

  كتاب : الأذكياء لابن الجوزي بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله الذي أحلنا محلة الفهم وحلانا حلية العلم وملكنا عقال العق...